مكتبـــــة المقالات

2025-10-28 10:00:00

(14) رسالة من لطائف المراسلات الأخوية

من لطائف المراسلات الأخوية 1

الشيخ الحبيب فهد الغراب... غراب في اسمه، صقر في صيده، بلبل في صوته.***

من لطائف المراسلات الأخوية 2

أردت زيارة الأخ الشيخ عبدالعزيز بن صالح الطويل، فأرسلت له رسالةً فكان بعيدًا عن المنزل، فأرسل إلي ــ بتواضعه المعهود ــ أنه مقصِّر ويطلب العُذر، فكتبت له: أبا صالح.. أنا المقصِّر فلنا منك العُذر، وأنت الواصل فلك منّا الشُّكر.***

من لطائف المراسلات الأخوية 3

أرسل إليَّ الأديب الأريب عبدالملك العودة رسالةً ذكَر أنِّي بحرٌ له، فكتبتُ إليه أنه نهرٌ لي، ثمَّ قلت:البحر تغيَّر لونه وطعمه وريحُه، ولن تعود خاصيته إلاّ إذا عاود النهر المخالطة له ليؤثر في لونه وطعمه وريحه.ألا ترى أنّ النهر يُفيد البحر ويزيده؟***

من لطائف المراسلات الأخوية 4

أرسل إليَّ د. عمر المديفر رسالةً ذيَّلها بقوله: المُريد ــ بضمّ الميم ــ عُمَر المديفر، فكتبتُ له: أنت على مَريد ــ بفتح الميم ــ ولستَ لي بـ«مُريد» ــ بضم الميم ــ أين أنت يا حبيب؟***

من لطائف المراسلات الأخوية 5

اتصلت بالشيخ علي حسن عبدالحميد مرَّتين متقاربتين فلم يردّ، فاتّصل ولم أردّ لعدم الانتباه، فأرسل إليَّ يعتذر بأنّ جوَّاله كان على ضبط الصامت، فكتبتُ إليه: إذا كان الهاتف صامتًا فكلامُه من الكلام النفسيّ، فيعذرك من يجعل الكلام نفسيًّا، ونحن جميعًا نقول: بأنّ الكلام حقيقي له حرف وصوت، هذا كمال في المخلوق، فخالقُنا أولى، بلا تشبيه ولا تمثيل ولا تعطيل، لله درّ أهل السنّة ذكاءً وزكاءً.***

من لطائف المراسلات الأخوية 6

قام د. خالد الطريفي بوضع حشوة مؤقّتة في سنِّي، وبعد أيام بدأتُ أشعر بألم السنّ، فكتبتُ إليه رسالة جوال: د. خالد العامل الذي أقام داخل سنِّي بتوجيهك أظنّ أن تأشيرة إقامته على وشك الانتهاء، وبدأ الآن يسعى في إفساد المنزل الذي يقيم فيه، وقد يؤذي جيرانه! د. خالد فيك الخصام وأنت الخصم والحكم.فردَّ عليَّ د. خالد بقوله: نخرج هذا العامل بجذوره، وقد قال د. خالد وفعل جزاه الله خيرًا، فقطع أعصاب السنّ.***

من لطائف المراسلات الأخوية 7

كتب إليّ الأخ الكريم عبدالله الركف مقوله شارون في «مذكِّراته» (ص583): «لم أر يومًا في الشيعة أعداء لإسرائيل على المدى البعيد».فكتبتُ إليه: صدقت وأنت الصدوق الصالح، وصدق وهو الكذوب الفاجر.***

من لطائف المراسلات الأخوية 8

كتب إليّ الأخ الكريم غنام بن ........ رسالةً فحواها أنه قد يُضطرّ إلى ذلّ نفسه عند بعضهم لحاجة، فكتبت إليه:الذلّ بعيد عنك وحاشاك وأنت غانم وغنام وقربك غنيمة***

من لطائف المراسلات الأخوية 9

كتب إليَّ الأخ الكريم محمد بن سرار اليامي ما نصه: «قال الطنطاوي :: «والوداع جماع آلام الحياة». محبُّك محمد بن سرَّار».فكتبت إليه بما نصه: وأقول: والتقاء المحبِّين في الله جماع آمال الحياة.***

من لطائف المراسلات الأخوية 10

محبّ كتب لي رسالة قال فيها: بأنه مقصّر في حقِّي، فقلت له: أنت مقصِّر في حقّي وأنا محلِّق في حقّك، والتقصير هنا أفضل من التحليق.***

من لطائف المراسلات الأخوية 11

الأستاذ الحبيب معجب بن عبيد العجمي شبيه بقيس صاحب ليلى، والجامع بينهما شدّة تعلّق كلّ واحد منهما بصاحبته، فقيس بليلاه ومعجب بالفائدة العجيبة، كتبت إليه: معجب أعجب من عجيب إعجابك بعجيب الفوائد،
ولا أعجب من عجيب أدبك فحسب، بل أعجب من عجيب لطفك مع عجيب تقصيري في ضيافتك، ومن عجيب الفوائد عجيب قول الصقلي: «لكل إنسان من اسمه نصيب».فلا تعجب يا معجب، فلك من اسمك نصيب، أليس هذا بعجيب!***

من لطائف المراسلات الأخوية 12

كتب إليّ الدكتور محمد المهيزع ــ طبيب أسنان ــ رسالةً فكتبت إليه بما نصّه:يا طبيبنا... عالجتَ أسناننا فذهب تسوّسها بطبِّك، وذهب تبسُّمها بفقدك، أمَا تتّقي الله فينا؟ ألم تعلم أنّ ذهاب التبسُّم أشدّ من ذهاب التسوّس؟ متى أراك؟***

من لطائف المراسلات الأخوية 13

الشيخ بدر الوهيبي من فضلاء طلبة العلم، وله محبّة وقربٌ خاصّ من سماحة المفتي، وهو أهلٌ لذلك، طلبت منه أن يقرأ على سماحة المفتي رسالةً كتبتها عن «السعادة» ليكتب سماحته مقدّمة لها، فتأخّر ذلك لاجتماع ظرفي المكان والزمان؛ المكان بانتقال عمل سماحته إلى الطائف فترة الصيف، والزمان لتقادم الأيام دون أن أتلقى اتِّصالاً من بدر، فكتبتُ إليه:يا أيها البدر.. طال خسوفك فمتى تنجلي؟ فيكون ذلك مقدّمة لسعادتنا المعنويَّة والحسِّية والورقيَّة. ***

من لطائف المراسلات الأخوية 14

إلى الحبيب الأديب الأريـب/ إبراهيم المديهش حفظه الله تعالىالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
ساكن الشفا *** وباحث العصـا

إلى المـعالي يرتـقي *** وللنوادر ينتقـي

مُدْهِشٌ في بـحثه مُكبّر *** مُدهِيشٌ في اسمه مُصَغر

وكُـتـبه قـليـلة مـباركة *** في كل خير باركة وللرذائل تاركه

ناهيك عن بحوثه مـع الأدب *** قلْ مثل هذا بل وزدْ مع الكرَم

مائـدة مـليحـة مـباركة *** أرزٌ ولـحم ثـم تأتي الـفاكهة

بشاشةٌ وحِلم *** قراءة وبحث

لكنَّ ذاك الحلـم فـي ذبولـي *** إن كان قول قائل فـضولي

كـمـثل جاهلٍ بل مـثلـي *** مقامة كسيرة من نـظمي

نظمتها دبجتها كي تبدي *** حـذقًا وفـهـمًا عـنـد أهل الفنِّ

لكنْ كـسير الشاء يجزي *** للأكل دون هدي النسكِ

كفى كسيراً منك ذا الـكرب *** عَجل وقل لا عليـك لا حرج

عَجِّل وقـل لا علـيك لا حرج *** فهذا منك لي يدعو لـلـفَخَر

ذكر ابن المرزباني في كتابه «الموشح» (ص401) عن مصعب بن عبدالله الزبيري أنه قال : «بلغ عروة بن الزبير أنّ ابنه عبد الله يقول الشِّعر، فدعاه يومًا فقال : أنشدني، فأنشده، فقال له: إنَّ العرب تسمِّي الناقص القائمة من الدوابّ التي تمشي على ثلاث قوائم: الهزروف، فشعرك هذا من الهزروف». انتهى.فهلاّ جعلت ــ رعاك الله ــ مقامتي هذه من الهزروف؟يا شيخ إبراهيم هذا ما وصلني من مؤسسة الملك فيصل، وكنت أحسِب أنه أكثر، لكن اجعل بعض تلك البحوث من الهزروف. وجـزاك الله خيـرًا.

مقالات ذات صلة