[وتكره للنساء...] ويؤيده حديث ابن عباس مرفوعًا: «لعن الله زوارات القبور».
قال شيخنا رحمه الله تعالى:
والجواب على ذلك: أن عائشة لم تزر إلا قبر أخيها وسبب ذلك أنها لم تشهد دفنه وأيضاً لم تدخل المقبرة بل كانت على جانب.
وأما قولها: ماذا أقول إذا زرت القبور فيحمل على ماذا أقول إذا مررت بالقبور.
وبهذا يترجح القول بنهي النساء.
وأما حديث: «إنما الصبر عند الصدمة الأولى».
فلعل المراد أن قبر ابنها ليس في المقابر، أو أن المراد قربها من ذلك وليس دخولها المقبرة.
فائــــــــدة:
وممن أجاز زيارة القبور للنساء السبكي. لكن رد عليه ابن عبد الهادي في ضمن كتابه: الصارم المنكي.